فؤاد مخزومي


احتفلت مؤسسة مخزومي، بالشراكة مع الجمعية الإيطالية Armadilla والجمعية اليونانية MIO-ECSDE والجمعية اللبنانية ALMEE واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، بإعلان نتائج مسابقة مشروع "المجتمع المدني من أجل التنمية المستدامة"، الذي تنفذه المؤسسة وشركاؤها في المشروع، في إطار برنامج أفكار 3 الذي يموّله الاتحاد الأوروبي، بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

شارك في المسابقة ثلاثون ثانوية رسمية وخاصة في البقاع الغربي والأوسط والشمالي، تناولت موضوع التخفيف من أوكسيد الكربون (غازات الاحتباس الحراري - غازات الدفيئة)، حيث قام حوالى 1200 تلميذاً وتلميذة، من المدارس المشاركة، بقياس بصمة الكربون، ووضعوا تقارير عن استهلاكهم الشهري من مصادر مختلفة، مثل الكهرباء المشتراة من المولدات، الكيلومترات التي يقطعها والديهم بالسيارات، واستهلاك وقود المازوت الذي يستخدم للتدفئة، واستهلاك الورق الخ... في موازاة ذلك، شارك 500 تلميذ وتلميذة، من الـمدارس الثلاثين المختارة، في استطلاع بعنوان "استجابة الشباب اللبناني للتنمية المستدامة"، وهدفه الرئيسي أخذ تصوّرات الشباب حول القضايا الراهنة المتعلقة بالتنمية المستدامة في بلادهم، فضلاً عن رؤيتهم للمستقبل. وسوف يتم لاحقاً نشر نتائج الدراسة وتوزيعها على الجهات المعنية بالتربية في لبنان.

وقد نالت المدارس الثلاثين المشاركة في المسابقة دروعاً تقديرية، ونال التلامذة الفائزون في المسابقة جوائز إلكترونية هي كناية عن Tablet، كما وسيتم تركيب سخانات على الطاقة الشمسية الحرارية في المدارس التي شاركت في المسابقة.